باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

عضو البرلمان المستقيل لـ”باج نيوز”:  يستحيل الجمع بين البرلمان والوزارة .. ولا أريد أن أكون برلمانية بالاسم

1٬763

على نحو مفاجئ دفعت وزير الدولة بوزارة الضمان والتنمية الاجتماعية، عضو البرلمان، منى فاروق سلميان، باستقالتها من عضوية المجلس الوطني، رغم وجود عدد من الوزراء في الحكومة الحالية والحكومات السابقة ما زالوا يتمتعون بعضوية البرلمان. وتعد استقالة منى فاروق حالة نادرة لبرلماني عقب تعيينه وزيراً.

“باج نيوز” التقت الوزيرة وأجرت معها حواراً قصيراً حول الاستقالة ودوفعها.

حوار: باج نيوز

* بصورة مفاجئة دفعتي باستقالتك من عضوية المجلس الوطني، فما السبب؟

– أولاً أريد أن أوضح أمراً مهماً، وهو أنني استقلت من عضوية البرلمان وليس من الوزارة، لأن هنالك حديث بأنني قدمت استقالتي من الوزارة، وهذا حديث غير صحيح البتة.

* ما هي دواعي الاستقالة؟

– في رأيي أن العمل التشريعي عمل مقدس، ويحتاج لجهدٍ وافر، وفكر صافٍ، ووقتٍ كبير، لذلك بالنسبة لي يستحيل الجمع بين العمل التنفيذي والتشريعي.

* لماذا يستحيل الجمع بين عضوية البرلمان والمنصب الوزاري بالحكومة؟

– لأنَّ العمل التنفيذي يأخذ وقتاً وجهداً كبيرين، والعمل البرلماني أقدس من أن يشارك معه مهمة أخرى، لأنَّ العمل التنفيذي يحتاج لوقتٍ كبير، وجهدٍ كبير كذلك، لذلك فإنني تنحيت مضطرة عن العمل التشريعي.

* هناك من يقول إن الاستقالة نتيجة ضغوطات مورست عليك؟

– أبداً، استقالتي تهدف لأن تأتي “شقيقة” أخرى من الحزب الاتحادي الديمقراطي للبرلمان، وتكون عضواً فيه، لتقدم فكرها وجهدها بغية الإسهام في العمل التشريعي بالبلاد من خلال عضويتها في المجلس الوطني، ويكون لها وقت وجهد أكبر، خاصة وأن الفترة المقبلة بالبرلمان ستشهد تعديل الدستور، الذي أودع كمبادرة في الأيام الماضية وهذا أمر يحتاج لوقتٍ أكبر.

* هنالك حديث بأنك عاجزة عن الجمع بين المنصبين وترتيب وقتك وجهدك ليتناسب مع العمل البرلماني والتنفيذي؟

– إطلاقاً لست عاجزة عن الجمع بين المنصبين، لكنني لا أريد أن أكون عضو برلمان بالاسم فقط، بل أريد أن أكون عضو برلمان وأعطي البرلمان حقه، لأنني لا اتمسك بالمنصب، لكنني أهتم بأن أؤدي المهمة المكلف بها على أكمل وجه.

* ما تقييمك لتجربتك البرلمانية طوال السنوات الماضية؟

– ليس أنا من أقيم تجربتي الشخصية، لكن من تعامل معي في البرلمان أو في عمل بصورة مباشرة، وكذلك النواب في البرلمان وغيرهم يعلمون جيداً كيف كنت أؤدي عملي، وهل كنت حضوراً دائماً في البرلمان أم لا. لكنني سعيدة جداً بتجربتي البرلمانية واعتقد أنني أديت دوري كاملاً.

* هل تعتبرين أن الوزراء الذين يجمعون بين المنصبين البرلمان والتنفيذي لا يمنحون البرلمان الوقت الكافي؟

– النواب الذين يجمعون بين المنصبين لا أجزم بأنهم يشكلون حضوراً دائماً في جلسات البرلمان، ليس لأنهم لا يريدون الحضور للبرلمان، لكن طبيعة العمل التنفيذي تحتاج لوقتٍ كبير، لذلك ربما احدهم يتغيب “بإذن” من إحدى الجلسات وبالطبع غيابه بسبب ممارسته للعمل التنفيذي في منصبه الوزاري.

* ألا تعتقدين أن استقالتك تعتبر تفضيل للجهاز التنفيذي على البرلمان؟

– قطعاً، لم أفضل الجهاز التنفيذي على الجهاز التشريعي، لكن هذه رؤية الحزب، وعليَّ أن استجيب لقرارات المؤسسة الحزبية التي أنتمي لها.

* هل الحزب طالبك بالاستقالة من البرلمان أم برغبة منك؟

– الاستقالة من البرلمان تقدير شخصي، والحزب لم يطلب مني الاستقالة، ولم يملي عليَّ الاستقالة.

 

التعليقات مغلقة.

error: