باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

اتجاه في البرلمان لتعطيل تعديلات دستورية تسمح بترشيح البشير لولاية جديدة

1٬840

الخرطوم: باج نيوز
كشفت مصادر برلمانية في السودان، يوم الثلاثاء، عن اتجاه لوقف إجراءات تهدف إلى إدخال تعديلات على دستور البلاد.
وتبقى للرئيس السوداني عمر البشير عقبة تعديل الدستور ليتسنى له التمديد لولاية رئاسية جديدة في انتخابات 2020.
وتوقعت المصادر أن يصدر رئيس المجلس الوطني، إبراهيم أحمد عمر، خلال الأيام المقبلة قراراً يقضي بتعطيل عمل اللجنة الطارئة لدراسة التعديلات الدستورية تنفيذاً لرغبة تحالف قوى “2020” بإيقاف كمقترح للوصول لحل للوضع الراهن.
وتوقع المصدر البرلماني في حديث مع “باج نيوز”، إن يتوافق رئيس البرلمان مع اللجنة الطارئة لدراسة التعديلات الدستورية التي ترأسها نائب رئيس البرلمان بدرية سلمان وعثمان آدم نمر رئيس لجنة التشريع والعدل نائباً للرئيس حول عملية تعطيل التعديلات.
في الأثناء أعلن النواب المعينون في البرلمان بواسطة الرئيس البشير عن مؤتمر صحفي بالبرلمان غدٍ “الاربعاء” حول الوضع الراهن بالبلاد.
وقاربت الاحتجاجات في البلاد دخول شهرها الثاني، مع تصعيد في سقوفاتها من المناداة بتعديل الأوضاع الاقتصادية إلى المطالبة برحيل النظام.
وقال رئيس لجنة السياحة والثقافة بالإنابة عثمان أبو المجد، إن نواب الحوار “20 نائباً” يعتزمون تقديم “17” مقترحاً كحلول للوضع الراهن أبرزها المطالبة بتنفيذ توصيات الحوار الوطني خاصة ما يتعلق بالسلام الشامل وتحقيق متطلبات العيش الكريم قبل حلول العام 2020م.
وسلم 294 نائباً ممثلين لـ33 حزباً سياسيا داخل «الهيئة التشريعية القومية»، نهاية العام الماضي مذكرة لرئيس البرلمان تطالب بتعديل المادتين 57 – 178 من الدستور السوداني، تتعلقان بدورات رئاسة الجمهورية بأن تكون الدورات مفتوحة دون تحديد بدلاً عن دورتين في الدستور الحالي، وسلطة الرئيس في عزل الولاة المنتخبين بواسطة المواطنين.

التعليقات مغلقة.

error: