باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

أم بلينة السنوسي: كرمتني (بي بي سي) بشهادة تقديرية، وسلطان مايرنو بوقية ذهب

1٬599

الابيض: باج نيوز

يومياً يحدث ذلك في كل بقعة من العالم.. هكذا نهضت النهود في1952، على زغاريد صادرة من ( حوش ناس السنوسي)، (جابو ليهم بت)، بعد أسبوع أطلقوا على مولودتهم إسم (أم بلينة) ونشأت الصغيرة في أرضٍ تتنفس شعراً وأدباً، قبل أن تتلتحق بمدرسة الأبيض الإبتدائية بنات، وهناك تمكن منها عشق الغناء فاعتنقته وهي ما تزال في العاشرة من عمرها.

حينها كانت الأصوات النسائية تعد على يدٍ واحدة، كانت عائشة موسى الشهيرة (بالفلاتية) ومنى الخير ومهلة العبادية، وهن من إصطلح على تسميتهن بجيل المغنيات الأول، كانت ( ام بلينة السنوسي) على رأس الجيل الثاني، حيث التحقت بفرقة فنون كردفان، بصحبة الفنانة فاطمة عيسى فشكلان أول ثنائي كردفاني، بتطريب عالي الجودة بإرشادات من الموسيقار جمعة جابر الذي اوصلها لسدة الغناء.

الغناءبالـ (لنية)

(باج نيوز) امضت وقتاً رائعاً  في ضيافة اسرة (ام بلينة) بمدينة الأبيض، وقفت خلاله على جوانب خفية في حياتها الفنية، وفي ذلك تقول ( في بداياتي واجهتني الكثير من المصاعب، لكن وبفضل عزيمتي وتشجيع والداتي( النية بت تية بت جابر) انطلقت نحو النجومية، وتضيف ( بدايتي كانت برفقة صديقتي فاطمة عيسى وقدمنا اغنيات شجية الى انفصالنا عام1962، بسبب سفر فاطمة الى الخرطوم، وهناك منعت من الغناء.

بي بي سي وسلطان مايرنو

وتستطرد( ام بلينة) في حديثها لـ (باج نيوز) : بعد اجازة صوتي، اشاد بي الراحل محمد وردي الذي قال لي (انتي يا ام بلينة صوتك نادر وانصحك تغني براك)،  وشجعنى على ذلك الموسيقار الراحل علا الدين حمزة ومضت: قمت بعدة رحلات غنائية خارجية( الكاميرون، وتشاد ونجيريا، وافريقيا الوسطى)، وكرمتني اذاعة ( بي بي سي)و( سلطان مايرنو)بوقية ذهب، وأول اغنية سجلتها للاذاعة هي(ارحموني ياناس) من كلمات احمد هارون، تلتها (ربات الخدور)و( العاشق سعيد) لعوض جبريل.

تزوجت عبد الرحمن عبدالله

لم تغن (ام بلينة) في بيوت الأعراس إلا مجاملة لزملائها الفنانين او أهلها، هكذا قالت، قبل ان تعود الى سيرتها الباكرة: تعاملت مع شعراء كثيرين اذكر منهم تاج السر عباس، الحلنقي، السر محمد عوض، ابراهيم الرشيد، خليفة الصادق، فخر الدين عباس، محمد احمد التجاني، مصطفى الركابي، ومحمود خليل،  ومن الزملاء الفنانين محمد وردي، محمد الامين، صلاح بن البادية، مصطفى سيد احمد، خوجلي عثمان، احمد المصطفى، عبد القادر سالم، عبد الرحمن عبد الله، ثم صمتت برهة لتفاجئنا بأنها تزوجت عبد الرحمن عبد الله قبل ان يفصلا عن بعضهما بعد وقت قصير.

ارحموني يا ناس وحنوا علي

اشارت ام بلينة انها وفاطمة عيسى قدمتا اولى اغنياتهما (ارحموني ياناس) ، وتابعت : توالت اعمالي وقدمت ( الحي الاخضر) ،(سفر الحبيب)(غربة الايام) و(وداد) التي يقول مطلعها (نحن حافظين لودادك).

 

التعليقات مغلقة.

error: