باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

إتحاد الصاغة: القطاع المصرفي متضرر والدولة لاتعرف إنتاج الذهب الحقيقي

884

 

 

تواجه الحركة التجارية خلال هذه الأيام تحديات جسيمة عبر  القرارات التي تصدرها الجهات الرسمية، آخرها قرار بنك السودان المركزي بتحجيم السيولة وسحبها من أيدي التجار بغرض كبح جماح أسعار الدولار، ولأن جميع القطاعات تضررت منه، جلس (باج نيوز)  إلى إتحاد الصاغة وتجار الذهب عبر نائب الرئيس سيف قيلي تبيدي، لمعرفة أثر تداعيات سحب السيوله، حيث قلبنا معه بعض القضايا الخاصة بتجارة الذهب فإلى ما قال:-

حوار: باج نيوز

*أصدر البنك المركزي قرارا غير معلن بتحجيم السيوله هل أثر ذلك على سوق الذهب ؟
نعم أثر على السوق، نحن كصاغة أيضاً متضررين من طباعة العملة، فطباعتها دون وجود مايوازيها من الإنتاج يسبب ضرر كبير وهو السبب الأساسي في ارتفاع الدولار وزيادة معدلات التضخم .

*وكيف يتم حل هذه المشكله في حاله السيوله وعدم السيوله ؟
في هذه الحاله يتركون السيوله الموجودة للتداول دون زيادتها، ويكون السوق موزون بحجم العرض والطلب حينها يصبح السوق متوازن لكن حالياً حجم العرض أكبر من الطلب.
• ألا تعتقدون أن تحجيم السيولة سيفيد العملية الاقتصادية بالبلاد على المدى الطويل؟
ما يحدث الآن عبارة عن عملية مؤقتة، يفترض أن يكون هنالك علاج كامل لها، لكن ما يحدث الآن تخدير للعلاج دون إيجاد علاج جذري والعلاج هو زيادة الانتاج وقلة المنصرفات وإذا إستمرت عمليات سحب السيولة لأكثر من شهرين فذلك لن يضر التجار فقط، بل سيضر القطاع المصرفي، وسيكون عليه السلام و”مافي زول تاني حيورد قروش في البنك”  وستعود السيولة الى أيدي الناس مرة أخرى وسيفقد القطاع المصرفي كل الأموال.
قرار بنك السودان بإيداع ذهب صافي كضمان لإعادة الذهب المصدر بغرض التصنيع، هل كان له أثر على القطاع؟
هذا القرار أوقف العمل نهائياً، فمنذ شهر نوفمبر وحتى الآن لم يأتي جرام واحد جديد من الخارج.

• ولكن حتى الآن معارض الذهب لا زالت تمتلي بالمصوغات الذهبية؟
ما يعرض حاليا كله ذهب قديم وهذا أحد أسباب زيادة أسعار الذهب لأن هنالك ندرة في المصنوعات الذهبية ، لأنه بعد معرفة الصياغ أنه لاتوجد مصنوعات ستأتي من الخارج مرة أخرى كلهم يحاولون البيع بأعلى الأسعار.

• . كثر حديث في الآونة الأخيرة عن عدم صحة ارقام الحكومة بشأن إنتاج الذهب هل ذلك صحيح؟
الانتاج الحقيقي للذهب في العام الماضي بلغ 265 طن كما أنهم يتحدثون عن إنتاج أقل فالذهب الذي دخل دبي بصورة غير رسمية بلغ 160 طن .

• يشير البعض إلى إعتقال عدد من تجار الذهب في الفترة الأخيرة بواسطة الأمن الاقتصادي؟                                                                       نعم لدينا ثلاث تجار معتقلون بسبب شراء ذهب من السوق بأكثر من سعر البنك المركزي .
*هل شراء الذهب بسعر أغلى من بنك السودان يؤدي إلى معاقبة المشتري ؟
نعم يتم اعتقالك حالياً لو خرجت من الدكان وانت تحمل 200 ألف حيث يتم التحقق معك

• مع وجود سعر تأشيري للدولار والمحدد ب31 جنيه هل سيكون سعر الذهب مجزياً بالنسبة للتجار؟
الموضوع ليس في تحديد السعر التأشيري لأن الاقتصاد يبنى على الميزان التجاري وعلى العرض والطلب ، لابد أن يوازي العرض الطلب حتى يحدث إنخفاض في أسعار الدولار ولكن إن تم تسعير الدولار ب31 أو  41  فهذا ليس حلاً في ظل السياسات الراهنة لأن السوق يتخطى الأسعار ولابد من وضع ضوابط للدولار وطريقة صرفه ومن هنا بإمكانهم أن يتحكموا في السوق أما في حال وجود شخص يورد دولار في البنك ويستورد به، فلن يتوقف نزيف الدولار وسيدفع الثمن القطاعات المنتجة.

التعليقات مغلقة.

error: