باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

هيئة علماء السودان ترفض المطالبة بمساواة المرأة بالرجل في الميراث

635

الخرطوم: باج نيوز

انتقد رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح، المطالبة بمساواة الرجل والمرأة في الميراث، وقال إن هذه المطالبة ناتجة عن سوء فهم النظام الاجتماعي في الإسلام الذي يقوم فيه الرجل بكفالة الأسرة المسلمة.

وسبق أن نظمت نساء تونسيات مسيرة إلى مقر البرلمان، السبت، للمطالبة بالمساواة في الميراث. وشارك في المسيرة مئات النساء وبصحبتهن عدد من الرجال، ورفعن شعارات تقول “تونس دولة مدنية، واللي ليك ليا”، و”المساواة حق موش مزية”.

وكان الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، قد طرح في أغسطس 2017 مبادرة للمساواة بين الرجال والنساء في الميراث، والسماح بزواج التونسيات المسلمات من أجانب غير مسلمين.

وأشار رئيس هيئة علماء السودان في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إلى أن المسيرة التي نظمتها بعض المنظمات النسائية وسط العاصمة التونسية تونس، تعتبر من الأخطاء التي تدل على ضعف التفقه في الدين.

ونفى صالح، صحة ما يشاع حول أن الرجل في كل الحالات يأخذ نصيباً في الميراث أكثر من المرأة، مشيراً إلى أكثر من عشر حالات أو مسائل في الإسلام تأخذ فيها المرأة زوجة كانت أو أختاً أو أماً نصيباً أكثر من الرجل أو مساو له في الميراث.

وأضاف “على سبيل المثال وليس الحصر الأخوة لأم في هذه الحالة تأخذ البنت مثل نصيب أخيها في الميراث”، وتابع “إذا توفى الرجل وله بنتان وابن البنتان تأخذان الثلثين من ميراث ابيهما والابن يأخذ الثلث الباقي”، مستشهداً بالعديد من الآيات التي تدعم ماذهب إليه.

ودعا صالح المجتمع المسلم للتفقه في الدين وسبر أغواره تفادياً للوقوع في مثل هذه الأخطاء المعلومة بالضرورة في الدين.

التعليقات مغلقة.

error: