باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السودان يعتزم فتح الإستثمار في مجال اليورانيوم وتوفير السيولة بالبنوك

1٬054

الخرطوم: باج نيوز

قرر الإجتماع الدوري لضبط سعر الصرف، برئاسة الرئيس السوداني، فتح الإستثمار في مجال اليورانيوم بعد التشاور مع الجهات الأمنية، بجانب توفير السيولة في البنوك التجارية والصرافات الآلية.

وأمن الاجتماع الذي إنعقد في القصر الرئاسي، على تعديل عدد من القوانين شملت قانون التجارة، النقد الأجنبي، الثروة المعدنية والتي نصت على تجريم التهريب وتخزين المعادن النفيسة والتصدير بأقل من الأسعار التأشيرية الخاصىة بسلع الصادر للأسواق العالمية.

وقال وزير التجارة حاتم السر، في تصريحات صحفية عقب الإجتماع اليوم الإثنين، إن الاجتماع أمن على تعديل قوانين يُجرّم بموجبها التأخير في وصول حصائل الصادر لبنك السودان، وأضاف أن الاجتماع اطمأن على ثبات واستقرار سياسات الصادر.

وأشار السر إلى أن الاجتماع أوصى بتحفيز الجهات التي تقوم بضبط عمليات تهريب المعادن والنقد الأجنبي وإدخال تعديلات على قانون التجارة أبرزها “تجريم تأخير وصول عائدات الصادر بالنسبة للسلع السودانية بأشد العقوبات وذلك لضبط عمليات الصادر وحصائلة للمساهمة في تحسين الأوضاع الاقتصادية”.

في السياق، قال محافظ بنك السودان حازم عبد القادر، إن الاجتماع أمن على تعديلات في قانون النقد الأجنبي وتشديد العقوبات على تهريب النقد والذهب، وأشار إلى وضع آلية خاصة لإنسياب الدواء.

وبشأن شح السيولة في المصارف، قال محافظ البنك المركزي، إن الاجتماع استمع إلى تقرير حول متابعة آلية ضبط سعر الصرف وموقف السيولة المحلية والأجنبية والإنفراج الذي حدث فيها، وقال: “سنركز في الفترة القادمة على توفير السيولة المحلية بالنبوك التجارية والصرافات الآلية”.

وتشهد المصارف السودانية، لأكثر من شهر، شحا في العملات المحلية “الجنيه السوداني”، نتيجة لإجراءات حكومية معلنة تقضي بامتصاص وتحجيم السيولة بغرض وقف المضاربات في سوق النقد الأجنبي.

التعليقات مغلقة.

error: