باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

نيك لي: الوضع الاقتصادي في السودان يحتاج لمزيد من الإصلاحات

2٬765

نائب كبير الاقتصاديين في ادارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) نيك لي لـ(باج نيوز):

بعض شروط إعفاء الديون خارج سيطرتنا المباشرة

في نحو تفعيل الشراكة بين السودان والمملكة المتحدة، أرسلت الأخيرة خبيراً اقتصادياً من إدارة التنمية الدولية  للنظر في دعم الاصلاحات الاقتصادية.. السفارة البريطانية في الخرطوم نظمت لقاءً لنائب كبير الاقتصاديين في ادارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) نيك لي،  وقد كتب على نطاق واسع في ادارة التنمية الدولية عن ديناميات الفقر والنمو وعدم المساواة والاقتصاد العالمي.

قبل العمل في ادارة التنمية الدولية البريطانية ، كان نيك رئيس صندوق استثمار الأطفال في ملاوي. شاور في تحليل النمو للبنك الدولي ؛ وقبل ذلك ، أمضى عشر سنوات في العمل في أسواق رأس المال. حاصل على براءة اختراع في إدارة مخاطر المشتقات المالية.. إلى الحوار

الخرطوم: باج نيوز

1-    ما هو الهدف من الزيارة؟

هذه الزيارة التفقدية الثانية وفاءً من المملكة المتحدة لاتزامها ا تجاه حكومة السودان خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي

تعهدنا بإجراء 3 زيارات تفقدية للنظر في قدرة المملكة المتحدة على المساعدة في دعم الاقتصاد وإصلاحات الاقتصاد الكلي بشكل أفضل.

نريد أن نواصل النقاش ونضع أولويات للخطوات العملية االمستقبلية.  سنلتقي بمجموعة أوسع من أصحاب المصلحة مثل الشركات الصغيرة والمتوسطة ، بالإضافة إلى الحكومة  خلال هذه الزيارة للقيام بذلك .

2-ما هي نتائج زيارتك الأولى في ديسمبر 2017؟

بدأنا محادثات جيدة للغاية مع الوزراء الفدراليين والولائيين الرئيسيين بما في ذلك وزراء المالية والتعاون الدولي ونائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار.

كما التقينا بممثلي الشركات الكبرى لفهم المعوقات التي تحول دون تحقيق نمو اقتصادي شامل في السودان.

نقدر اهتمام كبار المسؤولين بلقائنا و انفتاحهم لتحديد التحديات الرئيسية.

3- ما هي وجهة نظرك حول الوضع الاقتصادي الكلي الحالي للسودان؟

نحن نقر بالقرارات الصعبة التي اتخذتها حكومة السودان لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى المزيد من الإصلاحات ، وخاصة لضمان ألا تؤثر هذه الإصلاحات على الشرائح االافقر اكثر من غيرها.

الهدف من هذه الزيارة هو النظر في كيفية دعم للمملكة المتحدة والمجتمع الدولي للسودان لتحقيق كامل إمكاناته الاقتصادية.

4- كيف تستجيب ادارة التنمية الدولية للتأثيرات التي تحدثها الإصلاحات الاقتصادية على الشعب السوداني؟

كان للإصلاحات الاقتصادية أثر كبير على سبل عيش الشعب السوداني خصوصا على الشرائح الاكثر أفقراً. وهذا يجعل المساعدة التي تقدمها ادارة التنمية الدولية للبنك الدولي  من خلال العون البريطاني للمساعدة في استهداف الشرائح الأكثر ضعفاً بشكل أفضل من خلال برنامج الضمان الاجتماعي الحكومي أكثر أهمية.

بالإضافة إلى ذلك ، تواصل ادارة التنمية الدولية مساعدة أضعف الشرائح في السودان على تلبية احتياجاتهم الأساسية ، ودعم مستقبل أكثر ديمقراطية وشمولية وسلمية ، والاستثمار في الاقتصاد والخدمات الأساسية.

يشمل ذلك برامج تهدف إلى مساعدة النازحين  بسبب الصراعات أو الصدمات المرتبطة بالمناخ على إعادة بناء حياتهم ؛ توفير الوصول المستدام للمياه النظيفة ؛ ومساعدة المجتمعات على أن تصبح أكثر مرونة من خلال تحسين سبل المعيشة والمدخرات والتغذية.

5-ما هي وجهة نظرك حول النتائج المستقبلية للجولة القادمة من الحوار الاستراتيجي في التي ستعقد هذا الشهر وماذا تعني لشعب السودان؟

من المهم الانتقال من النقاش إلى العمل. وهذا يعني مطابقة الدعم الفني الصحيح للوفاء بالتزامات بالاصلاحات السياسة الجريئة التي ستحقق نتائج إيجابية للشعب السوداني.

6-  ما هي آرائكم حول احتمالات اعفاء السودان من الديون الخارجية؟

نشارك طموحات حكومة السودان لتحقيق الاعفاء من الديون الخرجية ونقر بأن بعض الشروط خارج سيطرتنا المباشرة.

يمكننا العمل معًا في مجالات أخرى ؛ على سبيل المثال ، نحن ندعم بالكامل تطلعات حكومة السودان لإكمال إستراتيجية الحد من الفقر بالمشاورة الكاملة.

نحن على استعداد للمساعدة في تقديم المشورة والمساعدة الفنية بالإضافة إلى الدعم الإنساني والتنموي الذي نقدمه حاليًا.

– 7ما هي توصياتك لحكومة السودان لتحقيق الإصلاح الاقتصادي الكلي؟

من تجربتي ، لم تنجح أي دولة أخرى في تحقيق الإصلاح الاقتصادي من خلال استهداف جميع القطاعات والصناعات في نفس الوقت.

التطور الاقتصادي يحدث باقصى الفعالية عندما يكون لديك إستراتيجية واضحة ومركزة ومجدية حيث تكون الموارد الحكومية والمانحة متوافقة مع برنامج إصلاح له نهج مستدام.

نحن على استعداد للعمل مع الحكومة نحو تحقيق هذا الهدف.

 

التعليقات مغلقة.

error: