باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

أزمة الجازولين.. كلاكيت للمرة الثالثة

1٬139

الخرطوم- باج نيوز
رغم تأكيدات وزارة النفط والغاز السودانية بتوفر المشتقات البترولية، إلا أن أزمتها قفزت مرة أخرى إلى سطح الأحداث في أقل من إسبوعين من إنفراجها المؤقت.
الأزمة هذه المرة إشتدت في توفير الجازولين وبرزت ظاهرة عودة الصفوف الطويلة أمام محطات الخدمة لساعات طويلة وإنعكست بصورة بارزة على إنعدام وسائل النقل داخل العاصمة.
وشهدت العاصمة السودانية أمس الجمعة أزمة خانقة للمواصلات أثارت إستياء الشارع السوداني في ظل إكتظاظ مواقف المواصلات بمئات المواطنين.
وأبدى عدد من المواطنين إستيائهم من عدم قدرة الدولة على توفير المشتقات النفطية التي يقوم عليها أساس الإقتصاد بالبلاد وقال المواطن إيهاب علي إن ” الدولة فشلت خلال أقل من ست أشهر في توفير المشتقات البترولية”
ونوه إلى أن الأزمة هذه المرة تمثلت في ارتفاع الجازولين وهي الأهم بالنسبة للمواطن السوداني لجهة إرتباطها بحركة نقل السلع والبضائع والمواصلات الداخلية.
وأوضح أنها المرة الثالثة منذ نهاية العام الماضي تظهر فيها أزمات متكررة في المواد النفطية بما يؤكد فشل الدولة في توفيرها.
وتتفاقم الأزمة بالولايات الشمالية للسودان مما أسهم في ظهور سوق أسود للمواد البترولية وتضاعفت أسعار البنزين والجازولين إلى معدلات غير مسبوقة.
ووصل سعر جالون البنزين بالسوق الأسود إلى 500جنيه سوداني مقارنة بالسعر الرسمي 24.4 جنيهاً فيما بلغ سعر الجازولين 400 جنيهاً مقابل 16.4 جنيهاً
وانعكست الأزمة على حركة البضائع من وإلى الولايات حيث إنخفض وارد السلع من الولايات الأمر الذي أدى إلى حدوث ندرة في بعض أصناف الخضروات وإرتفاع أسعارها.
وتأثر الموسم الزراعي بانعدام الوقود للزراعة مما أثر في عمليات حصاد عدد من المحاصيل وسط تخوف وسط المزارعين من إتلافها.
ومثل وزير النفط والغاز الأسبوع الماضي أمام البرلمان للإجابة على مسالة مستعجلة تتمثل في عدم توفر الوقود للموسم الزراعي في عدد من الولايات أهمها القضارف.
مصادر مطلعة بوزارة النفط أكدت على إقتراب موعد إنتهاء صيانة مصفاة الجيلي وعودتها إلى الإنتاج مرة أخرى نهاية الشهر الجاري.
ووصفت المصادر الصيانة الحالية أنها أكبر صيانة تتم في تاريخ المصفاة مما يمكنها من زيادة سعة تكرير المواد النفطية والتي تشمل البنزين والغاز والجازولين.
وأكدت على تفعيل الرقابة في محطات الوقود تجنباً للأزمات مرة أخرى بالتنسيق مع الولايات عبر عدد من الإجراءات الإحترازية.
واتهمت المصادر جهات- لم تسمها -من الإنتفاع من إشاعة إستمرار الأزمة إلا انها تعهدت بحسم كل المظاهر السالبة خلال الفترة المقبلة.

التعليقات مغلقة.

error: