باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

بدء مباحثات بشأن مشروع الربط الكهربائي بين السودان ومصر

757

الخرطوم: باج نيوز

بدأت بالخرطوم، اليوم الثلاثاء، مباحثات فنية بين وزارة الكهرباء السودانية، ووفد من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، لمناقشة إعداد خارطة طريق لتنفيذ الربط الكهربائي المشترك بين البلدين في مستوى الـ 220 كيلو فولت.

وأعلن وكيل وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، موسى عمر، جاهزية الدراسات المتصلة بالجوانب الفنية لمسار الخط الناقل بين البلدين، وتوقع اكتمال الربط في غضون أربعة أشهر من الآن.

وأوضح أن الاجتماع وقف على بحث الجداول الزمنية للمراحل التنفيذية وتبادل الخبرات في مجال الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية للكهرباء بين السودان ومصر لاستيعاب أكبر سعات كهربائية ممكنة بين البلدين، وقال إن الربط الكهربائي بين البلدين يعمل على استقرار الشبكات ويفتح آفاق الاستثمار المشترك لا سيما في الطاقات المتجددة.

من جانبه أشار نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، أسامة عصر، إلى أهمية الربط الكهربائي بين السودان ومصر في ظل زيادة الطلب على الطاقة، وقال إن الربط المشترك يعزز من أواصر الأخوة بين الشعبين.

وخلال الشهر الماضي بدأت العلاقات بين القاهرة والخرطوم في الاتجاه نحو التحسن، بعد فترة من التوتر الذي بلغ ذروته باستدعاء السودان سفيره لدى مصر في يناير، غير أن الرئيس المصري استقبل نظيره السوداني عمر البشير في القاهرة، في مارس الماضي، وسط حفاوة رسمية وشعبية، وأعلن الرئيسان حرصهما على «التعاون في كل المجالات»، وتجاوز النقاط الخلافية.

التعليقات مغلقة.

error: