باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

خدمة ريتال pay… حل جديد لأزمة (الكاش)

6٬111

الخرطوم: باج نيوز

أزمة “شُح السيولة” التي تفجرت مؤخراً، لفتت الأنظار إلى ضعف استخدام آليات الدفع الإلكتروني والتي تعد أحد الحلول الذهبية لحل معضلة تداول النقود خارج النطاق المصرفي، وعلى مدى عامين، كثفت الحكومة وفي أعلى مستوياتها من جهودها للتحول إلى الدفع الإلكتروني، سيما بعد تأكيدات المصارف أن أكثر من 85% من الكتلة النقدية لا تزال خارج النطاق المصرفي بما يستدعي تدخل آليات لجذبه ومن برزت الحاجة لابتكار وسائل الدفع الإلكتروني.

وبحضور ممثل لرئاسة الجمهورية السودانية متمثل في مساعد رئيس الجمهورية اللواء عبدالرحمن الصادق ووزيرة الاتصالات تهاني عبدالله ووزير الدولة بالمالية دشنت شركة ريتال تكنولوجي مساء الإثنين بفندق السلام روتانا خدمة (ريتا pay) كأحد تطبيقات الدفع الإلكتروني التي تساعد العملاء على إنجاز معاملاتهم المالية عبر التطبيق والذي جاء بشعار (قريب منك) والتي تسمح بصرف النقد عبر البطاقات المصرفية من جميع البنوك علاوة على شراء الكهرباء من أكثر من 4000 نقطة بيع منتشرة في عدد كبير من الأحياء والمناطق بالسودان وتسديد الرسوم الحكومية.

وربما هذا الأمر هو الذي جعل رئاسة الجمهورية توجه كافة مؤسسات الدوله والجهات ذات الصله بالعمل على إنجاح خدمات الدفع الإلكتروني لتسريع مشروعات الحكومية الإلكترونية.

وأكد مساعد رئيس الجمهورية عبد الرحمن الصادق المهدي المضي في مواجهة الغلاء ومحاربة الفساد وإعمال مبدأ الشفافية والوصول للتراضي الوطني حيث قال خلال تدشين خدمة (ريتا (pay للدفع الإلكتروني من شركة ريتال تكنولوجي أن ما تقدمة الشركة يتماشي مع سياسه وتوجهات الدوله في تبسيط الخدمات.

وأشار وزير الدوله بالماليه مجدي حسن يس إلى أن الاستمرار في خدمات الدفع الالكتروني يسهم في تحقيق سياسة الشمول المالي و تحريك الاقتصاد وإتاحة الفرصة للقطاع المصرفي للتفرغ لمهمة التمويل وتقليل التعامل بالنقد للجمهور.

وأكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهاني عبد الله الوصول للحكومة الإلكترونية خلال العام ٢٠٢٠ بجانب الوصول للحكومة الذكية وذكرت أنهم تعاهدوا مع وزارة الماليه بإيقاف أي تعاملات بالنقد (الكاش) في أي مؤسسة حكومية بنهاية العام الحالي وضمان الثقه والأمان في تقديم الخدمات.

وقالت إن شركة ريتال صبرت وصابرت حتى تحول الحلم إلى حقيقة بإطلاق المنتج الذي سيكون له الأثر المباشر في نظم الدفع وأشارت إلى أن كافة الأنظمة الحكومية لخدمات الدفع الإلكتروني تتكامل مع بعضها إلا أن دور القطاع الخاص مهم لانتشار الخدمات.

وقال المدير العام لمجموعة باجعفر اخوان مالك جعفر إن الخدمة تسهم في تقديم حلول لكافة الأنشطة والتقليل من استخدام النقد (الكاش) إسوة بالدول الأخرى فضلاً عن توفير خيار المعالجة من المشكلات الناجمه عن سياسة امتصاص السيولةـ حيث دعا لتهئية البيئة التشريعية والفنية لخدمات الدفع الإلكتروني.

وقال مدير شركة الخدمات المصرفية الالكترونيه “ebs” عمر عمرابي أنه بدخول ريتال تضاعف عدد نقاط البيع حيث يستخدم ٣٥٠٠من عملاء الموبايل الخدمات و٢مليون شخض لديهم المحفظة الإلكترونيه مشيرا إلى ريتال أسهمت في أن يقفز القطاع المصرفي بواحدة من وسائل الدفع الالكتروني بوجود الوكلاء.

وأكدت مدير إدارة نظم الدفع ببنك السودان المركزي حميدة محمد صالح اهتمام المركزي بخدمات الدفع الإكتروني بإيجاد بنى تحتيه وتشريعه مناسبة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة معتصم جعفر إن الشركة لها ريادة في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني من خلال عقول سودانيه خالصة داعياً إلى تخفيز القطاع الخاص إلى تقديم أفضل ما لديه مؤكداً مقدرة الشركة على تقديم هذه الخدمة.

 

التعليقات مغلقة.

error: