مع اقتراب رمضان.. أسعار مفاجئة

1٬468

الخرطوم: باج نيوز

شكى عدد من المواطنين، من ارتفاع أسعار السلع الإستهلاكية تزامناً مع إقتراب شهر رمضان الكريم، وارتفعت أسعار السلع الهامة منذ بداية الأسبوع الماضي وسط إقبال متوسط على الشراء.

وقال المواطن أحمد سعد الذي يعمل موظف بأحد المؤسسات العامة ” إن الأسعار تزداد أثناء اليوم ولأكثر من مرة مما أفقد المواطنين القدرة على مواكبتها”

وأضاف ” الآن أنا مرتبي لايزيد عن 1,500 جنيه وأسكن في بيت إيجار كيف يمكن أن أؤمن لأسرتي حياتها المعيشية في مثل هذه الظروف”

وفي ذات الإتجاه  تؤكد ربة المنزل، سمية إبراهيم ، على أن أسعار السلع الاستهلاكية ساهمت في إدخال كل الشعب السوداني في دائرة الفقر بعدم قدرتهم على تأمين معيشة يومهم.

واتهمت سمية التجار بإستغلال ظروف المواطنين والعمل على زيادة الأسعار في ظل عدم وجود رقابة على الأسواق.

بالمقابل دافع التجار على زيادة الأسعار التي أقروا أنها كبيرة نسبة للقرارات الاقتصادية الأخيرة التي أجرتها الدولة في مقدمتها زيادة الدولار الجمركي إلى ثلاث أضعاف قيمته السابقة من (6.9 – 18 جنيهاً).

وأوضح التاجر، عصام الحاج ، أن ازدياد أسعار السلع يعود إلى إرتفاع أسعار الدولار الجمركي بجانب التسويات الجمركية التي يدفعها التجار من أجل خروج بضائعهم من الجمارك.

وأشار إلى أنه ليس هناك مخرج سوى تحميل التكلفة إلى قيمة البضاعة مضيفاً ” بأي حال من الأحوال لايمكن أن نبيع بالخسارة”

مصدر بشعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية – فضل حجب هويته- أكد على ارتفاع الأسعار ووصفها بأنها (خرافية) إلا أنه أشار في الوقت نفسه على عدم وجود شح في أي سلعة من المواد الغذائية.

وارتفعت أسعار السكر 10 كيلو إلى 260 جنيهاً مقابل 230 جنيهاً و “5” كيلو إلى 140ج  مقارنة بـ 110ج  في الفترة السابقة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها حيث تباين أسعار لبن البدرة عبوة 2 كيلو بين 400 – 560 ج  بحسب أنواعه المتعدده.

وارتفعت أسعار اللحوم حيث سجل سعر كيلو الضان 160ج مقارنة بـ 140 ج وكيلو العجالي 140ج  مقارنة ب 110 ج.

وشهدت أسعار التوابل المتعلقة برمضان ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالعام السابق و بلغ سعر رطل الغرفة (120) جنيهاً بدلا من (60) جنيهً في الفترة السابقة وكان سعره في رمضان السابق (20) جنيهاً.

وسجل سعر رطل العرق الأبيض والأحمر (70) جنيهاً بدلاً عن (40) وكان سعرهما في رمضان السابق (25) جنيهاً، وأيضا الكمون الذي بلغ (45) ج، كما بلغ سعر رطل الحلبة (40) ج بدلاً من (20) ج وفي رمضان السابق كانت (10) جنيهات،  والفلفل (150) جنيها بدلاً من (80) جنيه، والهبهان الرطل (200) جنيها بدلاً عن (120) جنيه، والشمار والكسبرة بلغ الرطل لكل منهما (60) جنيه بدلا عن (30) جنيه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com