باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

وزراء الخارجية العرب يطالبون بتحقيق دولي في أحداث غزة

659

الخرطوم-القاهرة: وكالات

طالب وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ عقد اليوم الخميس في القاهرة بناء على طلب السعودية، بتشكيل “لجنة تحقيق دولية” في مقتل قرابة 60 فلسطينيا على الحدود بين غزة واسرائيل هذا الاسبوع.

وقال الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط في مؤتمر صحافي عقب انتهاء الاجتماع، ان “المجموعة العربية في الامم المتحدة ستتحرك في اكثر من اتجاه من اجل التوصل الى تحقيق قانوني جاد في الفعل الاسرائيلي”، في اشارة الى مقتل الفلسطينيين في غزة برصاص اسرائيلي.

وشارك سفير الخرطوم لدى القاهرة عبد المحمود عبد الحليم في الاجتماع ممثلاً للسودان.

وجاء الاجتماع بعد ساعات من شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارات جوية استهدفت مواقع لحركة حماس في قطاع غزة واسفرت عن جرح فلسطيني واحد والحاق اضرار، مع تراجع وتيرة التظاهرات الحاشدة لاسابيع مع بدء شهر رمضان.

وطالب الوزراء في قرارهم “مجلس الامن والجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان ومقرريه والمفوض السامي لحقوق الانسان باتخاذ الاجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في احداث غزة الاخيرة”.

كما طالب القرار بـ”العمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني محدد باطار زمني وضمان انفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الاسرائيليين عن هذه الجريمة وعدم افلاتهم من العقاب”.

واعتبر الوزراء ان “قيام الولايات المتحدة بنقل سفارتها الى مدينة القدس في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، هو امعان في العدوان على حقوق الشعب الفلسطيني واستفزاز لمشاعر الامة العربية الاسلامية والمسيحية، وزيادة في توتير وتأجيج الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة”.

وشددوا على ان “نقل الولايات المتحدة سفارتها الى مدينة القدس الشريف سابقة خطيرة تخرق الاجماع الدولي حول القدس المحتلة ووضعها القانوني والتاريخي القائم وتشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي”.

التعليقات مغلقة.

error: