باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

برلماني: وفاة نحو 5 معدنين عطشاً وتوهان العشرات في الصحراء

703

الخرطوم: باج نيوز

كشف عضو في البرلمان السوداني، عن وفاة نحو 5 معدنين في مناطق التعدين التقليدي بعدد من ولايات البلاد، عطشأ بعد تفاقم أزمة الوقود وتعذر حصولهم على المياه.

وقال عضو البرلمان الهادي علي في تصريح لـ”باج نيوز”،إن عدد الوفيات وسط المعدنين بلغ نحو خمس، بجانب إرتفاع أعداد المفقودين إلى العشرات بمناطق التعدين التقليدي بولايات شمال كردفان والشمالية ونهر النيل والبحر الأحمر.

وأوضح ان المعدنين التقليديين يعيشون أوضاعاً في غاية السوء بسبب أزمة مياه الشرب، مشيراً إلى توهان العشرات منهم في الصحراء أثناء رحلتهم للبحث عن المياه، وأوضح أن الشاحنات “التانكر” التي كانت تنقل المياه لمناطق التعدين توقفت حركتها بسبب ندرة الوقود بالولايات، فضلاً عن اضطرار أصحابها للوقوف في صفوف الوقود للتزود بالوقود الأمر الذي تسبب في انعدام المياه بمناطق التعدين.

وطالب البرلماني السلطات بضرورة التدخل العاجل لتوفير المياه للمعدنيين التقليديين لاسيما في شهر رمضان.

وكانت وزارة الداخلية السودانية، كشفت مؤخراً، عن وفاة معدن عطشاً بمنطقة نواري بولاية البحر الأحمر بعد تعطل عربة كانت تنقله بمعية “4” آخرين تاهوا في الطريق.

وقالت الوزارة أن عشرات المعدنيين التقليديين تاهوا في البوادي بولاية البحر الأحمر والشمالية وولايات أخرى بحثاً عن موارد المياه بعد تأثر حركة نقل المياه لمناطق التعدين بسبب أزمة الوقود.

وأعلنت الوزارة تلقيها وزارته عدد “13” بلاغاً حول عطش مواطنين بمناطق التعدين وبعد التحقيق ثبت صحة “3” منها وتم التحري في بقية البلاغات.

التعليقات مغلقة.

error: