باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السلطات السودانية تمنع قيادية معارضة من السفر إلى القاهرة

736

الخرطوم: باج نيوز

قال حزب الأمة القومي المعارض في السودان، إن جهاز الأمن والمخابرات منع مساء اليوم السبت، الأمينة العامة للحزب سارة نقد الله من السفر للقاهرة ومصادرة جواز سفرها بمطار الخرطوم.

وأضاف الحزب في بيان تلقى (باج نيوز) نسخة منه، أن الأمينة العامة للحزب كانت في طريقها الى القاهرة لمراجعة الطبيب ومنها الى المشاركة في اجتماعات نداء السودان، دون تحديد مكان الإجتماع.

وكانت سارة نقد الله قد خضعت لعملية جراحية قبل أسابيع في العاصمة المصرية القاهرة، قبل أن تعود الى البلاد بعد تعافيها.

واتهم حزب الأمة القومي، الحكومة بالتضييق على العمل السياسي والمدني وقمع الحريات، واستخدام المنع من السفر كعقوبة للسياسيين والنشطاء في انتهاك واضح لحكم القانون والمواثيق الدولية.

وكانت السلطات الأمنية السودانية، قدمت عريضة اتهام لدى النيابة، ضد رئيس “حزب الأمة” القومي، الصادق المهدي، وآخرين لم تسمهم، وذلك على خلفية تحالف الحزب مع مجموعات مسلحة، ناشطة في دارفور وجنوب كردفان، والنيل الأزرق.

ومنذ سنوات، دخل حزب الأمة وأحزاب أخرى مدنية في تحالف باسم “نداء السودان” يضم حركات مسلحة، لكن “حزب الأمة”، وفي أكثر من مرة، دافع عن موقفه، بحجة أن تحالفه مع تلك المجموعات المسلحة يعتمد على إسقاط النظام بالسبل السلمية، ومن بينها الانتفاضة الشعبية، مشيراً إلى أنه نجح في إقناع الجماعات المسلحة بالعمل السلمي والتخلّي عن السلاح.

 

التعليقات مغلقة.

error: