باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

934″ مليون دولار عجز الميزان التجاري ومليار و825″ مليون دولار إنتاج الذهب خلال “90” يوماً

613

الخرطوم: باج نيوز
قالت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في البرلمان السوداني إن العجز في الميزان التجاري للربع الأول للعام الحالي “يناير_مارس” بلغ “934.5” مليون دولار، وأشارت إلى أن صادر إنتاج الذهب خلال الفترة بلغ “212” مليون دولار، في وقت بلغ إنتاج الذهب بالبلاد خلال الثلاث أشهر الماضية “36.5” طن.
وذكر رئيس اللجنة وزير المالية الأسبق علي محمود خلال حديثه في جلسة البرلمان اليوم (الثلاثاء) حول أداء وزارة المعادن، أن “36.5” طن من إنتاج البلاد من الذهب خلال الربع الأول للعام الحالي بلغت قيمته مليار و”852″ مليون دولار ما يعادل “33” مليار جنيه سوداني، وأشار إلى أن هذه الكمية حال تصديرها ستحل مشكلة النقد الأجنبي التي تواجه البلاد حالياً وتحل العجز في الميزان التجاري.

وتساءل عن كيفية تصديرها في حين أن البنك المركزي المسؤول من عملية بيع الذهب لا يذهب لأسواق الذهب البالغة “77” سوقاً بكل مناطق إنتاج الذهب بالبلاد.

وقال إن المركزي يتواجد فقط بعمارة الذهب بالخرطوم للقيام بعمليات شراء الذهب، وطالب بضرورة إشراك وزارة المعادن في عمليات بيع الذهب لجهة أنها تملك مناديب في كل أسواق الذهب.
وقال محمود ان البنك المركزي لا يملك فائض أموال لشراء كل الذهب المنتج محلياً لذلك فإن الحل يكمن في إنشاء محافظ من عدة جهات لشراء الذهب.

التعليقات مغلقة.

error: