باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الصحة الاتحادية: أيلولة المستشفيات لولاية الخرطوم أدى لوقوع أخطاء طبية كارثية

598

الخرطوم :باج نيوز

قالت وزارة الصحة الإتحادية في السودان، إن قضية  أيلولة المستشفيات الإتحادية الى ولاية الخرطوم تسببت في كثرة الأخطاء الطبية “كارثية” على النظام الصحي الكلي بالسودان.

وأوضحت الوزراة أن قرار الأيلولة تسبب في إنهيار الخدمات العلاجية والوقائية والتدريب وتسببت في الخلل الباين في مسار الطبيب بإنهيار منظومة مسار الطبيب منذ تخرجه وحتى تركه للخدمة، وإستجدت قيادات وزارة الصحة خلال تداولها في المجلس الاستشاري للوزير، القيادة العليا للدولة بالتدخل وإنقاذ القطاع الصحي من الإنهيار.

وأكد وزير الصحة الإتحادي بحر ادريس أبو قردة، أن قضية أيلولة المستشفيات الإتحادية هي من القضايا التي ناقشها مؤتمر الحوار الوطني وأصدر بصددها توصيات واجبة التنفيذ، مشيراً الى التعهدات التي قطعها رئيس الجمهورية وكافة المؤسسات التنفيذية والتشريعية بالبلاد.

وأشارإلى القرار الوزاري رقم 13 لسنة 2018م بتشكيل لجنة لدراسة توصية الحوار الوطني الخاصة بإعادة تبعية المستشفيات المرجعية والمراكز القومية المتخصصة لوزارة الصحة الإتحادية برئاسة بروفيسور زين العابدين عبدالرحيم كرار وعضوية آخرين لدراسة أيلولة المستشفيات الإتحادية بصورة دقيقة تشمل الفترة قبل وبعد الأيلولة ووضع رؤية لتنفيذ توصية مؤتمر الحوار الوطني.

وأوضح وزير الصحة الاتحادي، أن اللجنة سترفع تقريرها للوزير خلال شهور، وجدد إلتزام وزارته بتنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني  المتعلقة بالقطاع الصحي.

وتفجرت خلافات في الفترة الاخيرة بين أبو قردة ووزير الصحة بولاية الخرطوم مامون حميدة عقب رفض الأخير إنضمام منسوبيه للجنة التي شكلها أبو قردة لدراسة توصية الحوار الوطني باعادة تبعية المستشفيات المرجعية الى الحكومة الاتحادية.

التعليقات مغلقة.

error: