بريطانيا تدعم السودان بـ25 مليون جنيه إسترليني

29

الخرطوم: باج نيوز

قدمت بريطانيا اليوم الخميس، دعمًا إضافيًا إلى السودان بلغ 25 مليون جنيه إسترليني، في مجالات الغذاء والصحة والتعليم.

ووعدت وزيرة الدولة للشؤون الإفريقية بالخارجية البريطانية، هارييت بالدوين، في مؤتمر صحفي مشترك، في ختام زيارتها إلى البلاد، مع وزير التعاون الدولي، السوداني، إدريس سليمان، بفتح آفاق التعاون مع السودان في كافة المجالات، خاصة الصحة والتعليم وزيادة المنح الدراسية للطلاب السودانيين في بريطانيا.

وأكدت بالدوين رغبة بلادها لبناء شراكة حقيقية مع السودان، وأهمية تواصل الحوار الاستراتيجي لبحث آفاق التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

ونوهت إلى أن بريطانيا تدعم السودان في مختلف المجالات، خاصة في مجال التعليم، من خلال المجلس الثقافي البريطاني الموجود في السودان لأكثر من 70 عامًا، إضافة إلى التعاون الوثيق بين المؤسسات التعليمية والمعاهد السودانية والبريطانية في مختلف التخصصات.

من جهته قال وزير التعاون الدولي، السوداني، إدريس سليمان، إن التعاون بين البلدين سيشهد إزدهارًا في المستقبل، ونتطلع إلى المزيد من الدعم.

وأوضح أن الدعم المقدم من بريطانيا للسودان البالغ قدرده 150 مليون جنيه إسترليني، على مدى الخمس سنوات القادمة، لكنه استدرك بأن الدعم لا يتناسب مع العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأوضح أن الدعم البريطاني لا يتناسب أيضًا مع الأعباء التي ينفذها السودان نيابة عن المجتمع الدولي في مجالات استضافة اللاجئين، ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأشار إلى أن السودان يستضيف حاليًا2 مليون لاجئ، ويتوقع مساعدته، وأن تتولى بريطانيا العبء الأكبر من الدعم.

ووصلت بالدوين الخرطوم، أول أمس الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق 3أيام، لبحث أوجه التعاون المشترك، والحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وتعد بالدوين أول وزيرة بريطانية رفيعة المستوى تزور السودان منذ 3سنوات، وفقًا لوزارة الخارجية بالبلد الأخير.

وعقد السودان وبريطانيا، في فبراير، بالخرطوم، الدورة الخامسة للحوار الاستراتيجي بين البلدين.

التعليقات مغلقة.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com