باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

 ردود الأفعال تتوالى.. أحزاب ونواب مستقلين بالبرلمان يؤيدون ترشيح “البشير” في انتخابات 2020

801

الخرطوم: باج نيوز

مازالت ردود الأفعال تتوالى حول قرار مجلس الشورى القومي لحزب المؤتمر الوطني بترشيح عمر البشير رئيساً في انتخابات 2020..

ورغم تباين الآراء بين الأحزاب ونواب البرلمان حول الخطوة، إلا أن عدداً منهم أيد ترشيح الوطني للبشير..  “باج نيوز” يورد عدد من الآراء المؤيدة من الأحزاب والنواب المستقلين بالبرلمان.

عضو البرلمان القيادي بحزب الأمة المتحد أسامة عمر عثمان قال لـ(باج نيوز) إن موافقة حزبه على ترشيح حزب المؤتمر الوطني للرئيس عمر البشير في الانتخابات المقبلة، مشيراً إلى ان الترشيح من شأنه تحقيق السلام بالبلاد وتنفيذ توصيات الحوار الوطني باعتباره الضامن الوحيد لها، وقال عثمان إن حزب الأمة المتحد موافق على ترشيح البشير لكنه يطالب بضرورة إجراء إصلاحات عامة في الدولة على كافة المستويات لإنقاذ الوضع الاقتصادي في البلاد وتوفير العيش الكريم للمواطنين.

وقال عضو البرلمان المستقل ممثل دائرة الفشقة بولاية القضارف مبارك النور عبدالله في حديثه لـ”باج نيوز”، موافقته على ترشح البشير في انتخابات العامة في العام 2020م، لكنه اشترط على أن يترشح البشير كشخصية قومية وليس ممثلاً لحزب المؤتمر الوطني وأضاف: “نحن مع البشير كشخصية قومية وليس ممثل لحزب المؤتمر الوطني” مضيفاً أنهم بهذه الطريقة بإمكانهم إبلاغ الناس.
وطالب بحل كل الاحزاب السياسية وتكوين خمس أحزاب فقط على أن يترشح البشير كشخصية قومية ويعلن انسلاخه من حزب المؤتمر الوطني.

وطالب عضو البرلمان المستقل الطيب أحمد ابراهيم في حديث لـ”باج نيوز”، بضرورة التمديد للرئيس البشير لفترة رئاسية جديدة تبداً في العام 2020 وتنتهي في العام 2015م دون إقامة انتخابات.

وكان رئيس حزب الأمة الوطني رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبدالله علي مسار  أعلن موافقة حزبه على ترشيح الوطني للرئيس عمر البشير لانتخابات 2020، واعتبر مسار بقاء البشير ضماناً لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني سائلاً الله ان يوفق البشير في تلك المرحلة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”باج نيوز” عن اتجاه الحزب الاتحادي الديمقراقي الاصل لدعم ترشيح البشير في الانتخابات المقبلة بتوجهات من مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس الحزب  الحسن الميرغني، وقال الناطق الرسمي لكتلة الاتحادي “الأصل” بالبرلمان احمد الطيب المكابرابي في حديث لـ”باج نيوز”، نائب رئيس الحزب ورئيس قطاع التنظيم محمد الحسن الميرغني سيلتقي الرئيس عمر البشير خلال الايام المقبلة لمناقشة رؤية الحزب الاتحادي حول ترشيح حزب المؤتمر الوطني للرئيس البشير لدورة رئاسية جديدة في العام 2020م، واشار إلى إن الكتلة لم تتلقى أي توجيهات من رئاسة الحزب بعد حول دعم ترشيح البشير من عدمه، لكنه توقع أن يتوافق الرئيس والحسن على دعم الأصل لترشيح البشير معتبراً أنه في حال اتفق الطرفان على دعم “الأصل” لترشيح البشير في الانتخابات المقبلة فإن الاتفاق سيدعم المؤتمر الوطني بصورة كبيرة لجهة أن كتلة الاتحادي تعتبر ثاني أكبر كتلة في البرلمان بعد المؤتمر الوطني.

التعليقات مغلقة.

error: