باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

رئيس لجنة التحكيم بالاتحاد السوداني لـ”باج نيوز”: لا يوجد فساد وسط الحكام

865

الخرطوم: باج نيوز

ظهور حكم واحد في أكثر من مباراة لهذا”….” السبب

تعيين الحكام يتم بموافقة اللجنة ونأمل زيادة الأجور في المرحلة المقبلة

أوضح رئيس لجنة الحكام باتحاد كرة القدم السوداني خير السيد عبد القادر أنهم أوقفوا عدداً من الحكام في الفترة السابقة بسبب سلوكهم خارج الملعب، مبيناً أنه لم يتم الكشف عنهم بسبب الخوف عليهم.

وقال خير السيد في حوارٍ لـ”باج نيوز” إنه لا يوجد هناك أي فساد وسط الحكام داخل الملعب فيما يتعلّق ببيع مباريات أو ما شابه.

وأضاف”الكثيرون يتحدثون عن أن هناك مباريات محسومة قبل أن يديرها الحكام ولكن أؤكد أن ذلك لا يوجد على أرض الواقع”

وأشار خير السيد إلى أن بعض الأندية أصبحت تعلّق خسارتها للنتائج على شماعة التحكيم

 

*يواجه الحكام انتقادات من البعض، برأيك هل هذا مبرر؟

_ لا أعتقد أن هذا الهجوم مبرر، لأن الاخطاء واردة في كرة القدم وعادية وغير مؤثرة كما غير مقصودة والحكام دائماً هم شماعة الفرق الضعيفة.

*هل أنتم راضون عن أداء الحكام؟

– لدينا حكام مميزون وأصحاب قدرات كبيرة ونثق فيهم ونعلم تماماً أن الأخطاء يمكن أن تحدث لأننا بشر ولكن نعتبر الحكم المميز هو الذي يدير المباراة بأخطاء قليلة.

*هل هذا يعني أن الحكام لا يخطئون؟

لا يوجد حكم يتعمّد الأخطاء ونحن بشر والحكم الممتاز هو الذي يكون أدائه جيّد ولا يوجد كما أن الأخطاء قليلة، ونحن في لجنة الحكام نتابع كل كبيرة وصغيرة ولا يوجد ما يقلق.

* كم هي نثرية الحكام للمباريات؟

_ حالياً يتقاضى الحكم مبلغ ألف جنيه للمباريات التى طرفها ناديى القمة و”500″ للمباريات الأخرى بالإضافة للترحيل والإقامة ونحن نطمع في زيادة الأجور في المستقبل القريب.

*بعض الحكام يظهرون باستمرار في مباريات محددة؟

_ لدينا حكام مميزون ويقومون بعمل ممتاز ونحن نسعى لظهور الحكم الأقل أخطاء ومميز في أداءه داخل أرضية الملعب لذلك الذين يظهرون باستمرار هم الأفضل والأميز ومن يتم إبعاده فهو لم يقدم الأداء المميز الذي يجعل لجنة الحكام تعتمد عليه.

*هل هناك عقوبات وايقافات للحكام؟

_ كل من يخطئ يجد المحاسبة فهناك متابعة لصيقة لكل الحكام ومراقبة لكل المباريات وأداء الحكام فيها وطبيعي أن نعاقب كل من يخطئ حسب اللوائح والقوانين.

* لماذا لا يتم الاعلان عن هذه العقوبات؟

_ عاقبنا عدد من الحكام ولكن نحن لا نعلن عن العقوبة خوفاً عليهم من التأثر النفسي.

* كيف ترى نقد الاعلام لأداء الحكام؟

الإعلام له دور فاعل في منظومة كرة القدم ولكن يجب أن يكون النقد مبنياً على القانون فهناك انتقادات يتعرض لها الحكام بعيدة عن الأسس والمنطق والقانون ونحن نثق في حكامنا فهم جيدين.

* هل يوجد فساد وسط الحكام؟

_لا يوجد فساد وسط الحكام والحكام الذين تم إبعادهم كان بسبب سوء السلوك خارج الملعب ولن نكشف عنهم في الوقت الراهن.

* لماذا يكون تعيين الحكام بواسطة عامر عثمان فقط؟

_عامر عثمان يوجد بالخرطوم ويتابع كل كبيرة وصغيرة وعلى الرغم من كل ذلك يتم كل شئ في لجنة الحكام وفق رؤية الجميع وبموافقة الكل.

* هل هناك اتجاه لتعيين حكام أجانب للقمة ؟

_حكام القمة وطنيين ولا نميل لتعيين حكم أجنبي ولم تتم مناقشة تعيين حكام أجانب للقمة ولكن سيتم تكليف حكام وطنيين على مستوى عالٍ.

الهلال والمريخ

* لماذا لا يوجد حكم سوداني في مشاركات أفريقية؟

_ لدينا حكام يظهرون في المنافسات الكبيرة فهناك وليد محمد أحمد، صديق الطريفي، محمد عبد الله نيالا، عمر حامد، صبري محمد فكل هؤلاء الحكام ظهروا مؤخراً في البطولات وحكامنا مميزون ومستوياتهم مميزة.

التعليقات مغلقة.

error: