باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

رئيس الوزراء يحذر من تسرب أموال الدواء ويوجه بإغلاق منافذ الفساد

2٬282

الخرطوم: باج نيوز

قال رئيس مجلس الوزراء السوداني، ووزير المالية، معتز موسى، انه اتفق مع محافظ البنك المركزي على إعطاء إستيراد الدواء أولوية في توفير الأموال، وشدد على ضرورة عدم السماح بتسرب أموال الدواء لجهات أخرى.

وأعلن خلال حديثه في جولة تفقديه للصندوق القومي للإمدادات الطبية اليوم “الأربعاء”، عزمه تنفيذ جولات ميدانية للتأكد من حصول المواطنين على الأدوية والعلاج المجاني لـ”الأطفال دون سن الخامسة والأمراض المزمنة وحالات الطوارئ”، وسؤال المواطنين عن الحصول على العلاج المجاني.

وقال رئيس الوزراء “نحن نتحدث عن الفساد ومحاربته لكن لا يمكن أن نترك خزينه مفتوحة ونشيل لينا عكاز ونجلس في الباب لحراستها”، وأوضح أن زيارته للإمدادات الطبية ستتبعها برامج واضحة واهداف توضع في ميزانية العام المقبل.

ووجه موسى إدارة الإمدادات الطبية والبنك المركزي بإغلاق كافة المنافذ التي يأتي منها سوء إدارة أو تراخي أو فساد حتى لا يتم التصرف في المال، وقال إن أول خيط سوف يتبعه خلال المرحلة المقبلة يتمثل في التأكد من حصول “الأطفال دون الخامسة والحالات الطارئة والأمراض المزمنة” على العلاج المجاني وأضاف: “سنقوم بجولات وعمل ميداني للتأكد من حصول هذه الفئات على العلاج المجاني”.

وأكد رئيس الوزراء على حق المواطنين في الحصول على الدواء بالكمية الكافية وفي أي وقت وبالسعر المناسب، وأشار إلى أنه من غير الممكن وضع احتمال ذهاب شخص لدواء ولا يجده، وأضاف: “باختصار هدفنا في مجال الدوء المواطن وأي إجراءات لا توصلنا إليه يجب بترها، كذلك يجب بتر السلاسل والإجراءات التي تأتي بالسماسرة بيننا والمواطنين”.

وكشف عن ثلاث إستراتيجيات في مجال الأدوية تتمثل في التدرج بأجل زمني محدد للوصول لتغطية شاملة من الأدوية المصنعة محلياً، وأضاف: “القرار ليس سهلاً وليس قراراً حماسياً لأن هنالك تقاطعات سياسية ومع الكوميسا لذلك لابد من أتباع إجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية”، وقال إن الهدف الاستراتيجي الثاني يتمثل في أن يتمتع كل مواطن بخدمة التأمين الصحي، بينما يتمثل الهدف الاستراتيجي الثالث في وفرة الدواء واحقية حصول أي مواطن عليه بسعر مناسب.

التعليقات مغلقة.

error: