البشير يفتتح مصنعاً للأدوية البيطرية براسمال “46” مليون دولار

487

الخرطوم: باج نيوز

أعتبر الرئيس السوداني، عمر البشير، افتتاح مصنع جديد للأدوية البيطرية براسمال “46” مليون دولار بأنه إنجاز كبير لصالح تنمية قطاع الثروة الحيوانية في البلاد وكافة دول المنطقة.

وأشار البشير في حفل افتتاح “مصنع العربية للأدوية” يوم الخميس، بضاحية سوبا، جنوبيَّ العاصمة الخرطوم، إلى أن المشروع يعتبر نموذجاً شامخا يعكس فلسفة الشراكة ومضامين التكامل فى مجال الصيدلة وهو نتاج تنسيقى بين القطاعين العام والخاص بشقيه المحلى والعربي.

ونبه البشير إلى توفير المصنع  “للسلع والخدمات اللازمة لمكافحة الأمراض سواء في إنتاج العقاقير أو تسويقها فضلا ًعلى إتاحة مجالات للعمل والتوظيف”.

وأكد دعمه ورعايته لكل جهد تنموى واستثماري في البلاد مبيناً أن مصنع العربية للادوية يعد نموذجا شامخا يعكس فلسفة الشراكة ومضامين التكامل العربي فى مجال التصنيع.

ويعتبر مصنع العربية للأدوية المحدودة مصنعاً سودانيا ًقام باستثمار عربي بمشاركة كل من الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) 40%، الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي 28.73%، الشركة العربية للاستثمارات الصناعية 17.58%، مصرف التنمية الصناعية 7.86% والهيئة العامة للإمدادات البيطرية 3.76%، ولاية جنوب دارفور2.07%.

ويقود رئيس الوزراء السوداني، معتز موسى خطة لتطوير القطاعات الإنتاجية في البلاد، إملاً في تدارك الاقتصاد المحلي المواجه بأزمات كبيرة.

وأعلن رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، محمد عبيد المزروعي، عن تغطية المصنع 45% من احتياجات السوق المحلي ومن ثم التصدير للخارج.

وأشار إلي أن الهدف من إنشاء المصنع توطين الأدوية البيطرية لتطوير الإنتاج الحيواني وتحسين وسائل التربية باستخدام التقانة الحديثة لتحل محل النظم التقليدية في التربية والحد من انتقال الأمراض بين الحيوانات.

وأوضح المزروعي أن الدول العربية تتمتع بأكثر من 350 مليون رأس من الماشية ويقدر حجم المراعي الطبيعية بحوالي 397 مليون هكتار والتي تمثل نسبة 30% من المساحة الإجمالية للدول العربية ونسبة 12% من حجم المراعي في العالم

ووصف إنتاجها من اللحوم الحمراء بالمتدني حيث لا يتجاوز حجم الهكتار الواحد نحو 35 كيلو جرام من اللحوم الحمراء والذي يمثل خمس إنتاجية الهكتار في الدول المتقدمة.

ويبلغ راسمال المصنع بنحو 46 مليون دولار.

 

التعليقات مغلقة.

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com