باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

“عربسات” يحتكر بث (15) قناة سودانية وغموض حول موقف “النيل الأزرق”

2٬229

الخرطوم: باج نيوز

كشفت (15) قناة تلفزيونية في السودان، يوم السبت، عن توقف بثها على كافة الأقمار الصناعية باستثناء “عربسات”، وذلك بداية من مطلع العام المقبل 2019، بينما اكتنف الغموض موقف قناة “النيل الأزرق”.

ومؤخراً، وواصل عدد كبير من القنوات السودانية، بثه المشترك على مداري “عربسات” و”جلف سات” المجاور لـ “نايلسات” بتقنية “أتش. دي” عالية النقاء.

وبررت القنوات السودانية، التي تعتزم إنشاء “اتحاد القنوات السودانية” في إعلان مدفوع القيمة، ومنشور بالصحف اليومية؛ توقفها عن البث المشترك مع أقمار أخرى بخلاف “عربسات”، بأنه جاء نتيجة العرض المميز والحصري من إدارة القمر، وانحيازاً للتقانات العالية التي يستخدمها، ونطاق بثه الواسع.

وقالت مصادر لـ “باج نيوز” إن العرض المالي المقدم من قبل إدارة القمر، كان حاسماً في مغادرة القنوات الـ “15” لبقية الأقمار الصناعية، مشيراً إلى أن اعتراض قناة النيل الأزرق متمحور في شرط  “حصرية البث”.

وبهذا الإعلان تكون قنوات “السودان، أم درمان، الشروق، سودانية 24، أنغام، الملاعب، المريخ، المعرفة، الاستجابة، طيبة، كسلا، البحر الأحمر، الشمالية، البجراوية، البحيرة”، قد غادرت مدار “النايلسات” الشائع في الأوساط السودانية بلا رجعة.

ومن المقرر أن تبث القنوات على القمر الصناعي عربسات بدر 4 على الترددين 12523 و12034 رأسي.

 

التعليقات مغلقة.

error: