باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

المؤتمر الوطني يقدم تنازلاً بشأن مُدة التصويت في إنتخابات 2020

960

الخرطوم: باج نيوز

كشف الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، علي الحاج، عن موافقة حزب المؤتمر الوطني على أن تكون أيام الاقتراع في إنتخابات 2020 يومين بدلاً عن ثلاثة أيام، بعد تمسك القوى السياسية بأن يكون التصويت يوماً واحداً.

وأرجأ البرلمان مناقشة قانون الانتخابات في مرحلة العرض الثالث والأخير الذي كان مقرراً له أمس، إلى اليوم، بسبب إختلاف الأحزاب على عدد من النقاط، بينما هدد ممثلي عدد من الاحزاب بالبرلمان بالانسحاب من جلسة اليوم حال عدم التوفق على القانون.

وأشار علي الحاج في تصريحات صحفية بالبرلمان اليوم “الخميس”، إلى عدم حسم “13” نقطة خلافية بين الأحزاب والمؤتمر الوطني  بشأن قانون الإنتخابات، واصفاً مشروع القانون بـ”الدخيل” لجهة أن الجميع لم يعترف بالوقوف وراء “صياغته”.

ولم يحدد الحاج موقف حزب المؤتمر الشعبي من المشاركة في الانتخابات المزمع عقدها في 2020 حال إجازة القانون بالأغلبية الميكانيكية لحزب المؤتمر الوطني بالبرلمان، مشيراً إلى تمسك “الوطني” بعدم التنازل عن بقية النقاط الخلافية.

وبحسب نواب، فإن أبرز النقاط الخلافية تتمثل في تمسك المؤتمر الوطني بالإعتماد على السجل المدني في التصويت، وسط رفض الأحزاب الأخرى، بجانب تمسك الأحزاب بتصويت النظاميين مع المدنيين، وسط رفض “الوطني” الذي يطالب بتصويت النظاميين في أماكن منفصلة.

ومن أبرز النقاط الخلافية أيضاً مدة التصويت، فبينما تطالب الأحزاب بأن يكون يوماً واحداً، يتمسك المؤتمر الوطني بأن تكون مدة الإقتراع 3 أيام، لكنه وافق على أن تكون ليومين.

التعليقات مغلقة.

error: