باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مباحثات ولقاءات لنائب الرئيس التركي في الخرطوم اليوم

847

الخرطوم: باج نيوز

يعقد اليوم (الثلاثاء) نائب الرئيس السودان بكري حسن صالح ونائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، مباحثات رسمية تتعلق بالتطورات الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية بين البدين.

ومن المقرر أن يلتقى أوقطاي أيضاَ، الرئيس عمر البشير ببيت الضيافة، ورئيس البرلمان، أحمد إبراهيم عمر، ورئيس مجلس الورزاء، معتز موسى، في أوقاتٍ لاحقة.

ووصل أوقطاي ، إلى العاصمة الخرطوم، في وقت متأخر مساء أمس (الإثنين) في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام ، لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.
ويزور نائب الرئيس التركي في اليوم الثالث من زيارته للبلاد، ولاية البحر الأحمر، ويقوم بجولة في ميناء بورتسودان ومدينة سواكن.
وتشمل الزيارة أيضًا تبادل وجهات النظر حول جدول أعمال المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي تأسس خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان، والذي سيعقد أولى اجتماعاته في أنقرة، ديسمبر المقبل.
ويترأس أوقطاي خلال الزيارة، أعمال الدورة الخامسة عشرة للجنة الاقتصادية المشتركة بين تركيا والسودان.
ويرافق أوقطاي في الزيارة، وزيرة التجارة، روهصار بكجان، ووزير الزراعة والغابات، بكر باكدميرلي وعدد من نواب الوزراء، وعدد من كبار المسؤولين من مختلف المؤسسات.
وخلال زيارته للخرطوم، في ديسمبر الماضي، اتفق أردوغان مع البشير، على قيام شراكة استراتيجية بين البلدين.
وأنشأ الرئيسان، مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، برئاسة مشتركة بين البلدين.
ويهدف المجلس إلى تحديد العلاقات الاستراتيجية وتطويرها في شتى مجالات التعاون.
وضمن هذا المجلس تكونت مجموعة تخطيط استراتيجي مشتركة، برئاسة وزيري خارجية البلدين، بهدف ترقية آفاق التعاون.
وتشهد العلاقات بين الخرطوم وأنقرة حراكًا كبيرًا منذ زيارة أردوغان للسودان، برفقة 200 من رجال الأعمال، حيث شهد توقيع 22 اتفاقية متنوعة بين البلدين.
وتطورت العلاقات بين البلدين، خلال العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في أنقرة، عام 2002، حيث وضع خطة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

التعليقات مغلقة.

error: