باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

الجزء الأول.. عثمان ميرغني: لسوء حظي لم ألتقِ البشير إلا عرضاً ولا أستهدف الحزب الحاكم

1٬132

الجزء الأول

رئيس تحرير صحيفة التيار عثمان ميرغني لـ(باج نيوز):

وافقوا لي على حزبي، فأوقفوا الصحيفة، ثم أوقفوا الحزب وأعادوا لي التيار

حديث مختلف يدور من بعض الجهات السودانية، حول صحيفة التيار وخطها التحريري من جهة ورئيس تحريرها عثمان ميرغني من جهة أخرى..بعض منسوبي حزب المؤتمر الوطني يشيرون إلى استهداف الكاتب ميرغني لحزبهم في أعمدته بصورة مستمرة، (باج نيوز) جلست إلى رئيس تحرير صحيفة التيار لإستجلاء بعض المواقف، فإلى ما أدلى به في الجزء الأول من الحوار:

*صحيفة التيار “زودت العيار”، رفعت من سقف خطها التحريري لدرجة قد تكون مستفزة للسلطات؟

أنتم كصحفيين هل تريدون منا رفع السقف أم تخفيضه؟ رغم ما يحدث لكني أشعر أننا أقل من السقف بكثير، السقف هو كرامة وحرية الانسان، يفترض أن أقول أي شيء، إن كان الله سبحانه وتعالى يسمح لنا في الدين أن نؤمن أو نكفر، فالحرية أن تقول ما تريد..

*حرية مطلقة؟

نعم، طالما ما يقوله الشخص كان من ضميره، ويكون مقيد بالقانون.. أن تقول أي شيء وتتحدث دون خوف على نفسك.

*كيف هي علاقتك بالرئيس السوداني عمر البشير.. البعض يرى أنك تستعديه، والبعض يظن أن بينكما معرفة وثيقة؟

لسوء حظي لم ألتقِ الرئيس البشير إلا عرضاً في مناسبات، بالأدق التقيته في مناسبتين، في عزاء، وسلمت عليه كمواطن عادي، في المرة الأولى التقيته وأحسست أنه لا يعرفني، ذكرت له إسمي وجاءني إحساس أنه لأول مرة يسمع بهذا الاسم.. كان ذلك في فترة قريبة، أي أنها لقاءات عابرة جداً.. علاقتي بالبشير، علاقة المواطن بالحاكم.

*إذاً لم تلتقِ به لقاء خاص؟

أبداً في كل حياتي لم ألتقيه إلا في مناسبات اجتماعية، ولم تزد من اثنين أو ثلاثة لقاءت.

*بعض أعضاء المؤتمر الوطني يرون أنك تستهدف الرئيس البشير؟

على الإطلاق لا، أنا لا أستهدف أحد كشخص، بل العكس أتحدث دائماً عن مبادئ عامة، وأحياناً هذه المبادئ تتصل بشخص ووضعه أو تتضارب مع مصلحة مع أحد، لذا هم يفسرونها هكذا.

*أعمدتك لا ترى أشياء إيجابية عن الحكومة؟

سأذكر عمود واحد، تحدثت فيه عن الحكومة وثمنت أعمالها، فانطلقت ضدي حملة صحفية ضخمة، تحدثت مرة بصورة إيجابية عن الكهرباء، وقلت إن استخدامها للتقنية متقدم جداً، واقترحت أن يُكرم قطاع الصحفيين الكهرباء، فانطلقت الحملة، حتى من الصحف المحسوبة على الحكومة.. أكتب الإيجابيات ولكن بموضوعية.

*بعد أكثر من 20 عاماً من الكتابة ماذا حققت؟

أعتقد أن هناك أشياء عديدة استطعت أن أؤثر عليها في المستوى العام وأسهمت فيها بتغيير إيجابي.

*عثمان ميرغني هل هو راضٍ عن نفسه؟

بالعكس، اعتقد أني مقصر بدرجة كبيرة، كان من الممكن أن نقوم بتغيير أكبر، السودان يغرق في شبر ماء.. السودان مشاكله صغيرة جداً ولا تسوى شي، نحن قادرين بأن نصبح دولة متطورة في محيطنا العربي والأفريقي، وبسهولة وفي زمن قصير، لكن أدائنا المتراخي كصحافة هو الذي أخر التغيير.. أداءنا كصحافة هو أحد مثبطات التغيير.

*هل أحسست أنك مضطر للاعتذار؟

حدث كثيراً، واعتذرنا بصورة مباشرة.. نحن أسهل جريدة يمكن أن تعتذر، حتى في القضاء، يمكن أن نوقف الإجراءات بعد أن نتأكد من خطئنا، حتى القاضي يفاجئ بذلك لأننا مشتركين.

*فشل الحزب الذي دعيت له؟

ومن أين أتيتم أنه فشل؟

*لأننا لم نره في الساحة إطلاقاً؟

طلبت حزب دولة القانون لاعتقادي أن مشكلة البلد تكمن في القانون، ووجدت صعوبة ورفض في تسجيل الحزب، استخدمت كل يمكن لتسجيله ، واليوم الذي أُعطيت فيه الموافقة أوقفت الصحيفة، ودخلنا في إضراب واعتصام واليوم الذي عادت فيه الصحيفة تسلمت خطاب إيقاف الحزب.. قالوا لي اعتبر أن حزبك لم يكن..

*لماذا؟
كان هناك حوالي 100 حزب مسجل بعضهم مكون من فردين، ومع ذلك قالوا إن السبب لأني لم أعقد المؤتمر العام وتم بذلك إلغاء حزبي.. المفارقة أن الحزب الاتحادي الديمقراطي لم يقم مؤتمره العام لمدة 40 سنة.

*هل ألغيت الفكرة؟

أريد أن أحولها من حزب إلى تيار، أن يكون هناك تيار في المجتمع السوداني يطالب بمطالب معينة ويحاول أن ينفذها بالأحزاب الموجودة، مجموعة أحزب متضامنة وتتحالف مع منظمات المجتمع المدني.

*علاقتك بالسفراء، تبدو عميقة للغاية، ويظهر ذلك في أي مشكلة تحدث لك؟

السفراء يتغيرون، ليست لي علاقة مع سفراء بعينهم، إنما مع المجتمع الدولي المهتم بأوضاع الرأي العام..

*السفارة الأمريكية كانت أول من زارتك بعد خروجك من السجن؟
أي قضايا رأي عام هي مرصودة عندهم، إضراب الطعام الذي قمنا به قبل عام ونصف، نُشر في الصفحة الأولى في عشرين صحيفة أوروبية، نحن نعمل في الإعلام، وما يحدث لنا مثار اهتمام للرأي العام العالمي

الرأي العام يتضامن مع عثمان ميرغني وكذلك الوسط الصحفي، لكنك قليل التضامن مع الآخرين؟

بالعكس، نحن نتضامن بالصورة الفعالة التي يمكن أن تساعدهم، لدينا سوابق مثل صحيفة الجريدة، أحياناً يقومون ببعض الوقفات الاحتجاجية، وقد أكون لظرف شخصي لم أشارك فيها، لكن معظم صحفيو التيار شاركوا فيها.

تعبيرك في كتاباتك وفي وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فقط مع صحيفتك التيار، لكنك لا تكتب عن الآخرين؟
كتبت كثيراً جداً، وعدد من الصحف كانت ممتنة لما كتبت، نحن نكتب في قضايا الرأي العام، إن لم تدافع عن الآخر لن تتمكن من الدفاع عن نفسك.

التعليقات مغلقة.

error: