باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

ارتفاع مضاعف في أسعار الزئبق.. والمعدنون يهددون بالتوقف عن العمل

1٬378

الخرطوم : باج نيوز
سجلت أسعار الزئبق ارتفاعاً مضاعفاً في سوق العمل السوداني، في وقت هدد فيه المعدنيين التقليديين للذهب بالتوقف عن العمل بسبب السعر الجديد الذي يؤدي لزيادة كبيرة في تكلفة الإنتاج.

ويستخدم المعدنين في مناطق التعدين الأهلي في السودان عنصر الزئبق لاستخلاص الذهب في مناطق خلوية وصحراوية شاسعة.

وكشف معدنيين اليوم (الجمعة) عن زيادة في كيلو الزئبق بواقع سبعة آلاف جنيهاً بدلاً عن أربعة آلاف، فيما أشاروا إلى أن عبوة “أسطوانة” الزئبق ارتفعت لتصل (241.500) جنيهاً.

وقال معدنون لـ(باج نيوز) إنهم بهذا الواقع لايمكنهم العمل باعتبار أن الزئبق به فاقد عند عمليات طحن مخلفات الرمال والتراب “الكرتة” وهو ما يؤدي لترتفاع في تكلفة الإنتاج.

وهدد المعدنون بالتوقف عن العمل حال استمرت الشركة الموردة “محتكرة” للزئبق في بيعه بالسعر الجديد والذي أعلنته خلال الساعات الماضية. ورأى معدنون أنه من المستحيل تحقيق عائدات من واقع متوسط سعر جرام الذهب الذي لا يتجاوز 1500 ج.

وحسب إحصائيات رسمية فإن التعدين الأهلي يمثل (80%) من حجم إنتاج السودان من الذهب فيما تنتج شركات الإمتياز النسبة المتبقية، وقال معدنون “الزئبق كعنصر لاستخلاص الذهب محتكر لإحدى الشركات وربما تكون هي من زادت السعر وليس الحكومة لذلك فإنهم يطالبون بمراجعة السعر الجديد حتى لايؤثر في عملهم ويضطرون للتوقف.

التعليقات مغلقة.

error: