باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

تعرف على “سواكن” الساكنة.. التي أشعلت الإعلام ضجيجاً

1٬070

الخرطوم: باج نيوز

 

مازالت جزيرة سواكن السودانية، تشغل الإعلام العربي والعالمي، فرغم أنها كانت ساكنة لكنها أحدثت ضجيجاً خلال الأيام الماضية..

إلى أمس (الخميس) ظلت القنوات المصرية والخليجية تتناول زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السودان، وما شهدته الزيارة من تولي تركيا ترميم الجزيرة السودانية..

وفي ذات الوقت اهتمت وسائل الإعلام التركية بالأيام التي قضاها أردوغان في الخرطوم، حيث ما أن وصل إلى أنقره حتى وجهت الصحف له سؤالاً إن كانت بلاده تنوي بناء قاعدة بحرية على ساحل البحر الأحمر، غير أنه رد قائلاً “تركيا تخطط لاستعادة أنقاض العثمانيين في المنطقة” نافياً ما تردد حول القواعد الحربية..

 

(370) قطعة أرض

سواكن جزيرة  ساكنة وهادئة تطل على البحر الأحمر، حظيت باهتمام الحضارات الكبرى في المنطقة، وعادت إلى واجهة النقاش مجددا بعد زيارة أردوغان إلى السودان، حيث تعهد بإعادة بناء “الجزيرة التاريخية”.

الجزيرة التي تحظى بأهمية إستراتيجية كونها أقرب الموانئ السودانية إلى ميناء جدة الإستراتيجي على البحر الأحمر، تبلغ مساحتها عشرين كيلومترا مربعا، وفيها أكثر من 370 قطعة أرض سكنية وحكومية، ستقوم الحكومة التركية بإعادة ترميمها وجعلها منطقة سياحية.

تقع الجزيرة على الساحل الغربي للبحر الأحمر شرق السودان، وترتفع عن البحر 66 مترا، وتبعد عن العاصمة السوداينة الخرطوم حوالي 560 كيلومترا. الجزيرة المرجانية، انهارت منازلها وعمرانها، وتحولت إلى أطلال وحجارة أما سواكن المدينة فمنطقة واسعة يدخلها لسان بحري، يجعل منها ميناء طبيعيا.

واعلن أردوغان خلال زيارة وصفت بـ”التاريخية” للسودان عن موافقة الرئيس السوداني عمر البشير على تخصيص الجزيرة لبلاده لوقت معين بغية ترميمها وإعادتها إلى أصلها القديم، حيث تنفذ وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” مشروعا لترميم الآثار العثمانية.

مكانة في عهد العثمانيين

وكانت جزيرة سواكن تحظى بمكانة هامة في عهد الدولة العثمانية، إذ كانت مركزا لبحريتها في البحر الأحمر، وضم ميناؤها مقر الحاكم العثماني لمنطقة جنوب البحر الأحمر بين عامي 1821 – 1885. وأشار أردوغان في كلمته إلى أن الجزيرة ستكون بمثابة قاعدة انطلاق الأتراك نحو الديار السعودية في طريقهم لأداء الحج والعمرة ضمن سياحة مبرمجة.

وبانتظار أن تتضح المواقف المختلفة من إعلان أردوغان، اختلفت ردود أفعال ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي من صحفيين ومغردين. منهم من اعتبر ان الامر استباحة للسودان، والبعض رأى انها خريطة جديدة للتحالفات في المنطقة عنوانها الخروج من دائرة الابتزاز السياسي إلى المصالح المشتركة، وآخرون اعتبروا ان البشير يستحق جائزة “بطل التوازنات في زمن التشرزم العربي الكبير”.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.

error: