باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

بعد فيديو الضرب.. مسيرة مؤيدة لمدير جامعة الأحفاد عنوانها (عُذراً بابا قاسم)

2٬352

الخرطوم: باج نيوز

أثار شريط مصور يظهر مدير جامعة الأحفاد للبنات وهو يتعدى بالضرب على طالبتين بعد تظاهرة للطالبات، غضب قطاع كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في السودان. بالمقابل خرج طالبات في ذات الجامعة في مسيرة سلمية اليوم الخميس، للإعتذار لمدير الجامعة على خلفية الإنتقادات التي وُجهت له.

وظهر في الشريط الذي التقط، الأربعاء، مدير “جامعة الأحفاد للبنات” بروفيسور قاسم بدري، وهو شخصية بارزة في السودان ومعروف بدفاعه عن حقوق المرأة، وهو يصفع طالبة ويضرب أخرى، أثناء احتجاج الطالبات على ارتفاع أسعار الوجبات في مقاهي الجامعة، بعدما ارتفعت أسعار الخبز في السودان نتيجة توقف الحكومة عن استيراد القمح وترك هذه المهمة للقطاع الخاص.

وانتشر الشريط المصور الذي نشره طالبات وناشطون حقوقيون على مواقع التواصل بسرعة، وأثار حالة من الغضب ضد بدري.

وبدري من أسرة معروفة باسهامها في تعليم النساء بالسودان، وجده أول من أنشأ مدرسة لتعليم البنات في السودان قبل عقود قبل، أن تؤسس الأسرة جامعة الأحفاد للبنات التي تحظى باحترام كبير في السودان وخارجه.

قاسم وسط طالباته

ودافعت بلقيس بدري، وهي من العائلة وأستاذة في الجامعة، عن قاسم بدري، وقالت لـ”فرانس برس إن “الشريط يظهر جانبا واحدا من الحقيقة”، مؤكدة أن الواقعة حدثت عندما اقترب منهن بعد أن حرضت بعض المتظاهرات على حرق مباني الجامعة.

وأضافت: “كان يحاول تهدئتهن فركلته الطالبة التي كانت تحمل حجرا في يدها. هذه هي الطالبة التي جرى خلفها وضربها، ولاحقا اعتذر لها وقبل رأسها لكن الشريط لا يظهر ذلك”.

وأشارت إلى أنه “طلب من الطالبات التوقف عن شراء الوجبات من مقاهي الجامعة بسبب غلاء أسعارها”، لأن هذه المقاهي ليست ملكا للجامعة.

جانب من المسيرة

ويقول مدافعون عن بدري إن هناك من أراد الإساءة لمظاهرة حقيقية جرت الأربعاء، وأعادوا نشر فيديوهات قديمة على أنها لمظاهرة أمس وألصقوها بها. وأضافوا أن مدير الجامعة أغلق أبوابها في وجه شرطة مكافحة الشغب، وحمى الطالبات من تدخل الشرطة.

وقسمت المشاهد القديمة رواد التواصل الاجتماعي السودانيين بين مغردين انجرفوا وراء إعادة نشر الفيديوهات بتواريخ جديدة وأخذوا ينتقدون بحدة دون أن يعرفوا حقيقة الأمر، وآخرين يتساءلون ما هو الهدف من إعادة ترويجها وقد طواها الزمن منذ خمس سنوات تقريبا؟ وفريق ثالث يرى ضرورة محاسبة المدير لسوء تصرفه مع الطالبات.

وفي تطور لافت، نظم عدد من طالبات جامعة الأحفاد اليوم الخميس، مسيرة سلمية للإعتذار لمدير الجامعة بسبب الانتقادات التي وجهت له جراء تسرب الشريط الذي يظهر ضربه للطالبات.

وطاف الطالبات في ساحة الجامعة العريقة وهن يرددن “عذراً عذراً.. بابا قاسم”، كما يطلق عليه طالبات الجامعة.

وحمل الطالبات لافتات مكتوب عليها “نعتذر بابا قاسم.. حقك علينا” فيما حملت طالبة “كرتونة” ضخمة كتبت عليها “بابا قاسم.. نحن آسفين”.

ولم يكتفي طالبات جامعات الأحفاد بذلك، بل إنتظرن قدوم مدير الجامعة، وحاصروا سيارته بعد عبورها بوابة الجامعة وهن يرددن “عُذراً عُذراً”.

وبررت طالبة تدرس في الأحفاد، ضرب بدري للطالبات، بأنه يتعامل معهن كوالدهم، وأضافت في حديثها لـ(باج نيوز) أن الطالبات يتقبلن أي شيئ من مدير الجامعة حتى عندما يعاقبهن، وتابعت “حتى الضرب بيكون بحُب”.

 

 

التعليقات مغلقة.

error: